في تصنيف مواد دراسية بواسطة
استخدم كتاب القران الكريم عددا من الرموز للدلالة

ما هي رموز القرآن الكريم للوقوف والوصل

تعرف على الرموز الموجودة بالقرآن الكريم مثل صلي وقلي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مرشحة كأفضل إجابة بواسطة
 
أفضل إجابة

استخدم كتاب القران الكريم عددا من الرموز للدلالة للطلبة في المدارس يتعلمون ما هي الرموز التي يقابلونها في قراءتهم للقرأن الكريم ولذلك فنجد هذا السؤال استخدم كتاب القران الكريم عددا من الرموز للدلالة تعالوا بنا لنتعرف على هذه الرموز وماذا تعني

اولا رمز ال (مـ): وهو يعني ضرورة الوقف ولزوم البدء بما بعدها وهو ما يطلق عليه في علم التلاوة بالوقف اللازم، ولدينا مثال في قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ مـ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ﴾ [الأنعام: 36].

رمز (لا): وهذا يعني النهي عن الوقف في موضعها، والنهي عن البدء بما بعدها، وهذا مي ظهر في قول الله تعالى -: ﴿ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لا لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ ﴾ [البقرة: 262].

رمز (صلي): تفيد بأن الوصل يكون اولى مع جواز الوقف،وهذا يمكن رؤيته في قول الله  تعالى -: ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا صلي فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى ﴾ [البقرة: 38].

رمز (قلي):  يوضح هذا أن الوقف أولى مع جواز الوصل،ويمكن ذكر المثال كما هو اتي في قوله تعالى -: ﴿ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قلي فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ ﴾ [الكهف: 22].

رمز (ج): تفيد امكانية وجواز الوقف، ويمكن توضيح هذا في المثال الاتي لقول الله  تعالى -: ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ج لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ ﴾ [الحجرات: 7].

اسئلة متعلقة

...